سوري : ما عندنا مشكلات

عاد أحد الأصدقاء من دمشق بعد أن قضى عيد الفطر هناك، فاتصلت عليه وهنَّأته بسلامة الوصول، ثم سألته عن دمشق وأخبارها مع الثورة المجيدة، فقال : ما عندنا في دمشق مشاكل والأمور هادئة ، قد أثارني هذا الجواب لأنه صادرمن مثقف متعاطف مع الثورة لكن يبدو لي أنه لم يملك وقتها التعبير المناسب .

قلت له : يا صاحبي الثورة ليست مشاكل ، الثورة حل جذري لمشكلات طاحنة عاني منها الأجداد والآباء، ويعاني منها اليوم الأحفاد، وأي مشكلة أعظم من أن يحكمك وريثُ من سلَّم لليهود جزءاً من أرضك ثم جلس مع من تحالف معهم ليذل الناس، ويهينهم،و يكمم الأفواه، وينهب العباد والبلاد … ؟

إن الهدوء والاستقرار حين يعني الاستسلام،و حين يقوم على الفساد والظلم والخوف تكون الفوضى هي بداية الإصلاح مع أن الثورة السورية لم تشع الفوضى، ولم يحدث من أي متظاهر عدوان على بشر أو حجر .

إن تاريخ سورية الجديدة يُكتب الآن بالدماء والدموع والآلام وجهود الشباب الغر الميامين وسيكون النصر بحول الله هو العاقبة لكل ذلك، فيا أيها الصامتون، ويا أيها المتفرجون، قوموا ، وشاركوا وافعلوا شيئاً تحدِّثون عنه أبناءكم وأحفادكم في قابل الأيام .

ليس من العدل ولا الإنصاف، أن تتحمل  100 مدينة وقرية كل أعباء الثورة لينعم بثمارها أبناء عشرة آلاف منطقة وقرية وحي .

ليس من الحس الوطني وليس من المروءة والشهامة أن نكون في سفينة واحدة زملاء وأصدقاء، ثم تكون مهمة البعض القيام بالخدمة وتكون مهمة الباقين الاستمتاع بها ! .

إن الثوار الأحرار لا يحسبونها بهذه الطريقة، ولا ينظرون إلى الأمور على هذه الشاكلة لأنهم يقدمون التضحيات الجسام وهم يشعرون أنهم يقضون ديناً قديماً لبلاد عزيزة ، ويضيفون شيئاً إلى تاريخ مجيد ، وبقي على القاعدين أن يبحثوا عن طريقة لحساب قعودهم!

وإلى أن ألقاكم في رسالة قادمة أستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محبكم

د. عبد الكريم بكار 13/10/1432