ثقافة التبرع

أشرت في الرسالة السابقة إلى الاستجابة الواسعة لدعوة ( بيل قيتس ) لأثرياء أمريكا بالتبرع بنصف ثرواتهم, وذكرت أن ثقافة العطاء موجودة لدى الأمريكيين على نحو راسخ, وقد ذكر بعض الأخوة ما يفيد أن أثرياءنا يدفعون أكثر, لكنهم يؤثرون إخفاء صدقاتهم, فلا تظهر عطاءاتهم بخلاف الغربيين. أنا أتمنى أن يكون هذا الكلام صحيحاً. لكنه مع الأسف بعيد جداً عن الواقع! ولدي أدلة كثيرة على هذا, من أهمها أن في أمريكا (التي  يقل عدد سكانها عن عدد سكان العالم العربي) نحواً من مليون ونصف مؤسسة لا ربحية, ولديها مئات الجامعات والمشافي ومراكز البحث الوقفية, كما أن لديها أكثر من تسعين مليون شخص ( 30% من عدد السكان) لهم صلة بمؤسسات تطوعية، ويجمع الأمريكيون لأعمال البر ما لا يقل عن مئتي مليار دولار سنوياً, ولا ينفق العالم الإسلامي بطوله وعرضه في أعمال الخير ما يصل إلى خمس هذا المبلغ مع كثرة الأثرياء والمحتاجين لدينا. إن إنصاف الخصوم جزء من قيامنا لله – تعالى- بالعدل والقسط, ورؤيتهم على ما هم عليه تساعدنا على رؤية أحوالنا على النحو الصحيح, فالوعي بالذات فرع عن الوعي بالآخر.

لدينا الكثير من النصوص التي تدل على عظيم ثواب البذل في سبيل الله – تعالى- ولدينا تاريخ حافل ببذل الزكوات والصدقات وأنواع الأوقاف, لكن واقعنا لا يتجاوب مع تلك النصوص وذلك التاريخ, وهذا يعود إلى عدد من الأسباب, منها:

1-   التربية الأنانية, إذ إن تربيتنا في البيوت تقوم – في الغالب- على تفتيح وعي الصغار على النجاح الشخصي وتجميع أكبر قدر ممكن من المال مع إهمال شبه تام لمعاني التطوع والبر والمعاونة والاهتمام بالشأن العام.. الكل يريد لنفسه ولأولاده الاستحواذ على كل شي دون أدنى تفكير بالآخرين

2-   عدم وجود قدوات واضحة وكافية في مجال التبرع والعطاء لأن معظم المتبرعين يتبرعون بالفتات من ثرواتهم, وكثير من أثريائنا يضنون على أنفسهم بدفع الزكاة وهي كما تعرفون نسبة يسيرة جداً.

3-         ترسخ في وعينا أن على الحكومات وكبار الأثرياء تدبير شؤون الفقراء والإنفاق على المرافق العامة مع أن المطلوب في الرؤية الإسلامية من كل مسلم مهما كان وضعه أن يقف إلى جانب من هم أحوج منه وقد ورد أنه ما من واحد من الصحابة الكرام – رضوان الله عليهم- له قدرة على الوقف إلا أوقف شيئاً ولو يسيراً

4-   في أمريكا تخصم الدولة كل ما يتبرع به الأمريكي ـ  ولو كان لمسجد أو مركز إسلامي ـ من الضرائب المترتبة عليه على حين أن القوانين في كثير من الدول الإسلامية تجعل المتبرع أشبه بمن ارتكب جريمة ! .

5-   روح المبادرة لدينا ضعيفة جداً, وهذا أدى إلى قلة أعداد المؤسسات الخيرية وضعف تنوعها على خلاف ما هو موجود لدى الغرب فالأمريكي مثلا تعود التبرع لأنه يجد نفسه محاطا بمئات المؤسسات التي تحضه على مساعدتها في مشروعاتها, ولهذا صار العطاء عادة عندهم.

إن العمل الخيري يشكل استدراكاً على قصور النظم, كما يشكل كرة ثانية على طريق العدالة الاجتماعية وإن بداية تنشيطه تكمن في ترسيخ ثقافة البذل في سبيل الله – تعالى- وثقافة الاهتمام بالشأن العام.

شهر مبارك وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

محبكم د.عبد الكريم بكار

في 4/ 9/ 1431هـ